تتكون الخريطة الكهربائية للسبلت من جزءين :
- خريطة للقطعة الداخلية
- و خريطة للقطعة الخارجية
في
القطعة الداخلية سنجد المكونات التالية :
- محرك المروحة الداخلية و متسعته ...بثلاث
سرع عادة
|
محرك توزيع الهواء
|
- متحسس حرارة هواء
الغرفة
|
- متحسس حرارة المبخر
( الراديتر الداخلي )
|
( Display ) -
شاشة العرض و مستقبل الاشارة
|
(split indoor control board ) -
كارت السيطرة الرئيسي
|
في
القطعة الخارجية سنجد المكونات التالية :
|
- محرك المروحة الخارجية و متسعته ...يأتي
غالبا بسرعة واحدة و أحيانا بسرعتين
|
- الصمام العاكس في
الاجهزة التي تعمل تدفئة و تبريد بنظام عكس الدورة
|
- متحسس حرارة المكثف
( الراديتر الخارجي )...لا يشترط وجوده دائما
|
- كونتاكتور ...في
بعض الانواع فقط
|
لن نجد صعوبة في فهم القطعة الخارجية..فهي
امتداد لما شرحناه في المكيف الشباكي...و لكن الاطراف التي تربط في مفتاح الاختيار
( سليكتور سويج ) ستربط على نقاط معينة في الترمنل...مع عدم وجود ثرموستات
لنأخذ
ابسط الامثلة .. و هو قطعة سبلت خارجية تبريد فقط :
في الخريطة اعلاه سنجد ان هناك ثلاث وايرات
فقط تأتي للترمنل ...واحد ارضي..و الثاني بارد ...و الثالث للضاغط و المروحة
سافترض ان الجميع يعرف كيفية ربط
الضاغط مع متسعته...و محرك المروحة مع متسعته...لأننا شرحناها في الدروس السابقة
من سلسلة الخرائط الكهربائية
لذلك سأعتبر مجموعة الضاغط و المتسعة كقطعة واحدة يخرج منها طرفان
و مجموعة محرك المروحة و المتسعة كقطعة واحدة
يخرج منها طرفان
طرف البارد يذهب مباشرة للبارد الرئيسي
اما طرف الحار فيذهب الى النقطة الخاصة به في
الترمنل ...هنا طرفي الضاغط و المروحة تذهب للنقطة رقم 1
كارت القطعة الداخلية يكون هو
المسيطر على اجزاء قطعة السبلت الخارجية بحيث يعمل مكان السليكتور سويج في المكيف
الشباكي...فهو من يرسل التغذية للأجزاء التي حان وقت عملها
قطعة
سبلت خارجية تدفئة و تبريد
في هذه القطعة سنجد ان هناك خمس وايرات تأتي
من القطعة الداخلية و هي :
- الارضي
- البارد ( 2 )
- لتشغيل الضاغط ( 1 )
- لتشغيل المروحة الخارجية ( 4 )
- لتشغيل الصمام العاكس ( 3 )
في
الفيديو سنشاهد :
- الربط العملي لقطعة خارجية تبريد و تدفئة
لمروحة خارجية بسرعة واحدة
- الربط العملي لقطعة خارجية سبلت تبريد و
تدفئة لمروحة خارجية بسرعتين و كونتاكتور للضاغط مع متحسس لحرارة المكثف
السلام عليكم استاذي العزيز ربي يحفظكم ورمضان كريم .
ردحذفراجيا ارسال رقمكم الخاص او صفختكم عالفيس بوك ليتسنى لي اكتساب المعلومات القيمة التي تنشروها .
شكرا جزيلا
عندي مكيف اسبلت شغل الداخليه المروحه ضعيف بدلت الكباستر ما في فايده ابغاحل.
ردحذفغير المروحة نفسها
حذفوين القى المروحه مكيف tcl ٢٤ وحده مافي عند الوكيل ولا محلات التبريد في جده او مكة
حذفمن فضلك هل يمكن الوحدة الداخلية للتكييف اسبليت ان تعمل كمروحة منفصلة بعيدا عن الوحدة الخارجية
ردحذفلا طبعن علشان الوحدا الداخلية متربط بالوحدة الخارجية و المتصل بنهم المواسير نحاس لنقل الفريون
حذفعزيزي
ردحذفهل يمكن تشغيل السبيلت بتوصيل اسلاك الكهرباء مباشرة بحيث يكون هناك مفتاح خارجي مع الغاء الروموت و كرت الاستقبال
شكرا
سلام عليكم استاذ
ردحذفشكرا جدا على هذا الكم الوفير من المعومات القيمة وشكرا على ثقافتك العالية في توصيل المادة والف شكر لولدك رحمه الله في احسان تربتك (رحمه الله من رباك)
س ع عندي سبلت اريد فصله من الكهرباء
ردحذفرائع جدا ويعطيك العافيه
ردحذفسؤالي حركة السبليت الخارجية توقف عمل تدفئة المكيف والبارد شغال اين المشكة والحل بالتفصيل ان امكن
ردحذفالربط للقطعة الداخليه من فضلك
ردحذفالسلام عليكم -- سؤالي هل ممكن الغاء الكونتكتر والبط مباشر لمكيف 2طن نوع كول رايت -- والف شكر
ردحذفنعم
حذفطريقة ربط سبلت tcl
ردحذفالسلام عليكم
ردحذفعندي مكيف كان في عطل في البورد تم اصلاحو
عند تركيبه على المكيف تم رفع قاطع المكيف فحدث شورت في البورد و انضرب المعالج
ما هو السبب لو سمحت
السلام عليكم
ردحذفلدي مكيف اسبيليت ١٨ الكمبروسر يبرد بس الهواء ضعيف جدا وعمد قياس الفريون طلع كويس وعند قياس الكهرباء ظهرت ١٤ هل يوجد حل لان الفني يقول الكمبروسر عاوز يتغير
لو سمحت ياهندسه عايز كتاب pdf فيه شرح جهاز التكييف الاسبليت والاعطال وطرق علاج الاعطال وتوصيلات الكهرباء
ردحذفالسلام عليكم ممكن فيديو يوضح شرح تحديد سرعة مروحة المكيف الأسبليت للوحدة الداخلية
ردحذفجزاكم الله كل خير سيدي الكريم
ردحذفشكرا لجهودكم
ردحذفالسلام عليكم
ردحذفلدي مكيف اسبيليت متسوبيشي يشتغل فترة ويظفي والريشه تتحرك لاكن لايوجد هواء والكمبريسر مظفي وعند تشغيله نفس الموضوع
السلام عليكم عندي سبلت جداري نوع شلونك ضهر عندي كود في الشاشه f8 ولا يعمل وفي بعض الأحيان يختفي الكود ويعمل ثم يرجع من جديد f8ولا يعمل افيدوني بارك الله فيكم
ردحذفسوال/قم بتلخيص خطوات تركيب المكيفات المجزاة الجدارية واذكر الاساسيات التي يتم التقيد بها
ردحذفارجو من اي احد يفدني في ذالك
حذفلماذا المروحة الداخلية للتكيف لا تعمل بالرغم من ان الوحدة الخارجيه تعمل
ردحذفأرجو شرح تبديل كونتكتر
ردحذفالسلام ورحمة الله وبركاته انا بدلت كونتكتر من خط الى خطين ولاكن لا تعمل ماطور ارجو مساعدة
ردحذفالسلام عليكم
ردحذفلدي سبلت تلف الكارت الخاص به واستخدمت كارت جوكر لكن واجهتني مشكلة ربط المروحة الداخلية حيث ان المروحة مربوطة معها متسعة أصلا ويخرج منها ثلاث أسلاك احد هذه الالسلاك هو النيوترون لكني لا أستطيع تحيد ربط بقية الإسلام او تحديد كيفية ربطها لان احدها وهو ابيض اللون مربوط مع المتسعة والنيوترونات في الموتور اذا امكن المساعدة
السلام عليكم
ردحذفعندي سبلت نوع اورنج قمت بتغيير الوحدة الخارجية من نفس النوع ونفس القوة وعند توصيل الاسلاك وربطها بالكهرباء يعمل طول بمجرد توصيل سلك الكهرباء بالقابس
بارك الله فيك يا باش مهندس وربي يحفظك ويوفقك ويسهل امرك ويعطيك ما تتمني يا رب صفحتك ع الفيس
ردحذفبسأل على قطعة غيار
ردحذفبلاور بالموتور تكييف ال جي ٣ حصان
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بارك الله فيك أخي الكريم انا ابراهيم المزوغي من ليبيا متتبع ليك دايما ربي يحفظك ويطول عمرك ويعطيك ما تتمني يا رب
ردحذفنواز منك شرح كامل علي الكنتكتر بارك الله فيك
ردحذفأحسنت ممكن صفحه الفيس لكي نتزود بالمعلومات القيمه
ردحذفعندي مكيف شباك شباك
ردحذفعنده المروحة لاتريد تشتغل وتلف على اتجاه واحد
سعة الكابستر 2.5 ماسبب العطل يامهندس