Slider

الأحد، 10 يوليو 2016

سؤال و جواب ( 7 )

وردت عدة اسئلة من الاخوة حول اول فيلم عن العملي 

تبديل ضاغط و شحن غاز و حصر شحنة ...خطوة بخطوة 

 سأحاول الاجابة عنها جميعا هنا...و أتمنى ان نتفق على جعل الأسئلة من خلال مدونتي هذه لأنني استطيع من خلالها التوضيح اكثر و اضافة صور و افلام ...و هو  ما لا أستطيعه من خلال تعليقات اليوتيوب


سؤال :
 مافائدت سد شبك المكثف وليماذا ارجوالرد

: جواب

سد المكثف الهدف منه رفع درجة حرارته لتقريب الجهاز من وضع عمله في الجو الخارجي...في الفيلم كنا نعمل في الورشة و هي مكيفة تكييف جيد بحيث لا تتجاوز درجة حرارة الجو 27 درجة مئوية...بينما الظروف الحقيقية لعمل الجهاز هي في الشمس ...بحرارة قد تتجاوز 60 درجة مئوية

فالهدف من سد شبك المكيف هو تقريبه من الظروف التي سيعمل عندها الجهاز

هناك طريقة اخرى تعتمد على شحن الجهاز وفقا لدرجة حرارة الجو المحيط...فيكون ضغط الشحن تابعا لدرجة الحرارة بحيث تتمكن من شحن الجهاز شحنة كاملة في اي جو  و تضمن انه سيعمل بكامل كفاءته في حرارة اعلى او اقل

هذه الطريقة سأتركها لدرس خاص لاحقا


 : سؤال


ماعرفنه شسويت للتنفيس الموجود بعدين 

هاي الوحده الداخليه ممكن تخليه لاي جهاز للشحن

: جواب  

التنفيس كان في صمام الخدمة على خط الدفع في القطعة الخارجية من جهة الآلنكي الذي يغلق الصمام

 


حول الجزء المتحرك يوجد واشر ربر ليحكم الفراغ بين جسم الصمام و القطعة التي تتحرك لتغلق عند تدوير الآلنكي

اذا تلف هذا الواشر يجب تبديل صمام الخدمة كاملا...
و لكن..
احيانا يحدث تنفيس بسبب دخول شوائب بين الجسم و الجزء المتحرك تمنع الواشر ان يحكم الغلق
و نحن نعالج هذه الحالة بطريقة بسيطة جدا 
و هي 
نصب ماء و زاهي في فتحة الآلنكي ..و نقوم بغلق و فتح الصمام بتدويره (شاهد الصورة اعلاة التي فيها سهم احمر)
غالبا ماتنجح هذه الطريقة و تزول الشوائب فيتوقف التنفيس


 في احيان اخري عندما لا نريد او لا يريد الزبون تبديل صمام الخدمة ...نقوم بحكم التنفيس ( اذا كان قليلا ) بشد غطاء الآلنكي جيدا...و لكن بالتجربة هذه الطريقة هي حل مؤقت و سيعود التنفيس قريبا

 

الحمد لله في فيلمنا كان الحل بالماء و الزاهي ...و قد نجح 

بالنسبة للوحدة الداخلية ...يهمنا ان تكون بنفس سعة الوحدة الخارجية اما التسليك الكهربائي فنحور ليتناسب مع مختلف الأجهزة

 

: سؤال  

مفتاح الضغط العالي كيف تم ربطه لان لدي سبلت 4 طن كرافت عطلت الجوزة مال الضغط العالي 

: جواب  

في جهازنا في الفيديو لا يوجد مفتاح ضغط عالي

اما في جهاز 4 طن فتبديل جوزة الضغط العالي بسيطة فهي مركبة بسن على انبوب الدفع...و لكنك ستخسر شحنة الغاز 

: سؤال 

ماهو السبب وراء تساوي ضغط القنينه مع ضغط الجهاز اثناء الشحن 

: جواب 

الفكرة هي عدم تشغيل الضاغط دون وجود غاز...لأن الضاغط يتبرد بالغاز الراجع...

و لنضمن عدم انخفاض الضغوط دون الصفر مما يسبب دخول هواء اذا حدث اي خطأ 

عندما نعادل ضغط القنينة مع ضغط الجهاز قبل تشغيله...سيصبح ضغط السحب عند التشغيل صفر او اعلى بقليل...اي لن يدخل هواء للمنظومة بل سيخرج منها عند ربط الصوندات او التنفيس 

هناك 11 تعليقًا:

  1. السلام عليكم عندي مكيف شباكي عند التشغيل يعمل طبيعي ولكن بعد 10 دقايق تقريباً تتوقف المروحة ويبقى الضاغط يعمل ماهو السبب

    ردحذف
    الردود
    1. و عليكم السلام
      هذا يحدث اذا كانت بوش محرك المروحة تالفة
      يعمل محرك المروحةالى ان تسخن البوش و يعدها تلطش

      حذف
  2. العفو استاذ مانكدر نرسل صور هنا بس تعليق عندي صور مصوره اريد ارسله الك

    ردحذف
    الردود
    1. ارسلها الى ايميلي
      abdal00lateef@gmail.com

      حذف
  3. السلام عليكم استاذ عندي سبلت يعمل بصوره طبيعيه ولاكن عنده خفض فان الوحده الداخليه يبداء بلتجميد ماالسبب ولكم جزيل الشكر وفقكم الله

    ردحذف
    الردود
    1. و عليكم السلام ...هل تقصد بخفضه تقليل سرعة المروحة ..ام تقليل درجةالحرارة؟؟
      اذا كان الجو رطبا ستبدأ الرطوبة في الجو بالتكثف على القطعة الداخلية...فان كانت القطعة الداخلية باردة جدا تبدأ هذه الرطوبة بالتجمد
      ما يجعل القطعةالداخلية باردة جدا هو قلةالهواء المار من خلالها...و هذا يحدث لسببين ...اما ان يكون الفلتر و الراديتر مغلق بالاوساخ...او ان سرعة المروحة قد تم وضعها على البطيء

      حذف
    2. احسنت اشكرك علا الردستاذ مووفقين ان شاء الله

      حذف
  4. السلام عليكم استاذ عبد اللطيف....
    س1/بالفديو الاخير الي بدلت بي الضاغط الي بالورشه هل كان الضاغط القديم روتري لو هوه اصله كمبريسر ترددي؟؟؟
    س2/اذا شغلت الضاغط بدون غاز شكد المفروض يسحب امبيريه اذا كان 2طن واذا كان 1طن؟؟؟؟
    وشكرا جزيلا على جهودكم المبذوله لايصال المعلومات المفيده...بارك الله بيك

    ردحذف
  5. السلام عليكم -ممكن اعرف السبب العلمي لتكون الثلج على انبوب السحب والدفع للسبلت --
    عندي سؤال اخر -قبل فتره صار عندي ليك بال yoder مالثلاجه وجبت فني وقام بالغاء اليودر وشحن الثلاجه من جديد ولكن لاحظت بعد يومين تكون الثلج على انبوب السحب
    اكدر اعرف شنو السبب وماهو العلاج-اني تابعت محاضرات عديده عن التبريد وفي احدى المحاضرات تم طرح موضوع اليوم وانه في حاله الغاءه يجب تعويضه بنفس الطول ويربط بالمكثف لكن الفني الذي اصلح ثلاجتي لم يفعل هذا الشي-اتمنى اعرف رأيك العلمي واكون شاكر االك

    ردحذف
  6. السلام عليكم استاذ عبد اللطيف ممكن توضح لماذا اضفت عدد 17 او 12 لدرجة حرارة الجو الخارجي عندما اقترحت ان درجة الحرارة 35 ليصبح المجموع 42 او اكثر .

    ردحذف
  7. ليش ماكو جواب على الاخوة السائلين ؟

    ردحذف