وردت عدة اسئلة من الاخوة حول اول فيلم عن العملي
تبديل ضاغط و شحن غاز و حصر شحنة ...خطوة بخطوة
سأحاول الاجابة عنها جميعا هنا...و أتمنى ان نتفق على جعل الأسئلة من خلال مدونتي هذه لأنني استطيع من خلالها التوضيح اكثر و اضافة صور و افلام ...و هو ما لا أستطيعه من خلال تعليقات اليوتيوب
سؤال :
مافائدت سد شبك المكثف وليماذا ارجوالرد
: جواب
سد المكثف الهدف منه رفع درجة حرارته لتقريب الجهاز من وضع عمله في الجو الخارجي...في الفيلم كنا نعمل في الورشة و هي مكيفة تكييف جيد بحيث لا تتجاوز درجة حرارة الجو 27 درجة مئوية...بينما الظروف الحقيقية لعمل الجهاز هي في الشمس ...بحرارة قد تتجاوز 60 درجة مئوية
فالهدف من سد شبك المكيف هو تقريبه من الظروف التي سيعمل عندها الجهاز
هناك طريقة اخرى تعتمد على شحن الجهاز وفقا لدرجة حرارة الجو المحيط...فيكون ضغط الشحن تابعا لدرجة الحرارة بحيث تتمكن من شحن الجهاز شحنة كاملة في اي جو و تضمن انه سيعمل بكامل كفاءته في حرارة اعلى او اقل
هذه الطريقة سأتركها لدرس خاص لاحقا
: سؤال
ماعرفنه شسويت للتنفيس الموجود بعدين
هاي الوحده الداخليه ممكن تخليه لاي جهاز للشحن
: جواب
التنفيس كان في صمام الخدمة على خط الدفع في القطعة الخارجية من جهة الآلنكي الذي يغلق الصمام
حول الجزء المتحرك يوجد واشر ربر ليحكم الفراغ بين جسم الصمام و القطعة التي تتحرك لتغلق عند تدوير الآلنكي
اذا تلف هذا الواشر يجب تبديل صمام الخدمة كاملا...
و لكن..
احيانا يحدث تنفيس بسبب دخول شوائب بين الجسم و الجزء المتحرك تمنع الواشر ان يحكم الغلق
و نحن نعالج هذه الحالة بطريقة بسيطة جدا
و هي
نصب ماء و زاهي في فتحة الآلنكي ..و نقوم بغلق و فتح الصمام بتدويره (شاهد الصورة اعلاة التي فيها سهم احمر)
غالبا ماتنجح هذه الطريقة و تزول الشوائب فيتوقف التنفيس
السلام عليكم عندي مكيف شباكي عند التشغيل يعمل طبيعي ولكن بعد 10 دقايق تقريباً تتوقف المروحة ويبقى الضاغط يعمل ماهو السبب
ردحذفو عليكم السلام
حذفهذا يحدث اذا كانت بوش محرك المروحة تالفة
يعمل محرك المروحةالى ان تسخن البوش و يعدها تلطش
العفو استاذ مانكدر نرسل صور هنا بس تعليق عندي صور مصوره اريد ارسله الك
ردحذفارسلها الى ايميلي
حذفabdal00lateef@gmail.com
السلام عليكم استاذ عندي سبلت يعمل بصوره طبيعيه ولاكن عنده خفض فان الوحده الداخليه يبداء بلتجميد ماالسبب ولكم جزيل الشكر وفقكم الله
ردحذفو عليكم السلام ...هل تقصد بخفضه تقليل سرعة المروحة ..ام تقليل درجةالحرارة؟؟
حذفاذا كان الجو رطبا ستبدأ الرطوبة في الجو بالتكثف على القطعة الداخلية...فان كانت القطعة الداخلية باردة جدا تبدأ هذه الرطوبة بالتجمد
ما يجعل القطعةالداخلية باردة جدا هو قلةالهواء المار من خلالها...و هذا يحدث لسببين ...اما ان يكون الفلتر و الراديتر مغلق بالاوساخ...او ان سرعة المروحة قد تم وضعها على البطيء
احسنت اشكرك علا الردستاذ مووفقين ان شاء الله
حذفالسلام عليكم استاذ عبد اللطيف....
ردحذفس1/بالفديو الاخير الي بدلت بي الضاغط الي بالورشه هل كان الضاغط القديم روتري لو هوه اصله كمبريسر ترددي؟؟؟
س2/اذا شغلت الضاغط بدون غاز شكد المفروض يسحب امبيريه اذا كان 2طن واذا كان 1طن؟؟؟؟
وشكرا جزيلا على جهودكم المبذوله لايصال المعلومات المفيده...بارك الله بيك
السلام عليكم -ممكن اعرف السبب العلمي لتكون الثلج على انبوب السحب والدفع للسبلت --
ردحذفعندي سؤال اخر -قبل فتره صار عندي ليك بال yoder مالثلاجه وجبت فني وقام بالغاء اليودر وشحن الثلاجه من جديد ولكن لاحظت بعد يومين تكون الثلج على انبوب السحب
اكدر اعرف شنو السبب وماهو العلاج-اني تابعت محاضرات عديده عن التبريد وفي احدى المحاضرات تم طرح موضوع اليوم وانه في حاله الغاءه يجب تعويضه بنفس الطول ويربط بالمكثف لكن الفني الذي اصلح ثلاجتي لم يفعل هذا الشي-اتمنى اعرف رأيك العلمي واكون شاكر االك
السلام عليكم استاذ عبد اللطيف ممكن توضح لماذا اضفت عدد 17 او 12 لدرجة حرارة الجو الخارجي عندما اقترحت ان درجة الحرارة 35 ليصبح المجموع 42 او اكثر .
ردحذفليش ماكو جواب على الاخوة السائلين ؟
ردحذف